تمسكت بالطموح والأمل لتحقيق أهدافها ولم تستسلمللواقع.. قصة نجاح سطرتها عبير عصام من سيدة منزل وزوجة لطبيب إل

الصفقة,رحلة صعود عبير عصام,عبير عصام,شركة عمار للعقارات,أخبار العقارات

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

خاص لـ الصفقة..

رحلة صعود عبير عصام من شركة صغيرة إلى رئاسة العربي لسيدات الأعمال: السيسي نهض بالمرأة (حوار)

عبير عصام
عبير عصام

تمسكت بالطموح والأمل لتحقيق أهدافها ولم تستسلم للواقع.. قصة نجاح سطرتها عبير عصام، من سيدة منزل وزوجة لطبيب إلى عضو مجلس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وعضو مجلس إدارة جمعية مستثمري 6 أكتوبر، ورئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال، على مدار27 عاما من العمل واكتساب الخبرة.

من هنا كانت البداية:

البداية كانت عام 1995، عندما دخلت بنت محافظة أسوان عالم البيزنس بعدما آل إليها ميراث والدها، قائلة بدأت فى التفكير فى استثمار تلك الأموال، فأسست شركة متخصصة فى مجال التوريدات فى مدينة 6 أكتوبر التى تقطن بها، برأسمال مليون جنيه، وخلال فترة شراء مستلزمات إنشاء الشركة الجديدة من أحدي الشركات المتخصصة في مجال تجهيز المكاتب، تلقيت عرضا بأن تكون شركتها هي الوكيل الوحيد للشركة الأخرى في مدينة 6 أكتوبر، خاصة أن المدينة كانت لا تزال في مرحلة البناء، ووافقت على العرض.



مناقصة مبنى معهد خاص

وتمكنت عبير” من تحقيق نجاح خلال العام الأول من العمل معها، ومن أهم المشروعات التي ساهمت في تكوين رأس مال جيد لشركتها، حصولها علي مناقصة لتوريد جميع مستلزمات مبني معهد خاص، وحققت نجاحا كبيرا خلال هذه الفترة، كما افتتحت معرضا للسيارات من خلال شركة المصرية للسيارات للتعليم واكتساب خبرات والإطلاع علي العالم المحيط. 

تأسيس مكتبها

وقالت عبير إنها لجأت فيما بعد إلي مجال التشطيبات للمكاتب بالإضافة إلى التوريدات، خاصة في مدينة جديدة تتميز بالاحتياج للعمال والتأسيس معا، والبداية كانت تجهيز مكتبها الذي كان واجهة جذبت عملاء.

أول مشروع عقاري

وفى عام 2000 اتجهت إلي خطوة الحفر والبناء، وكان أول مشروع بناء فيلا لصديقة لها تقيم بالخارج، وتعرضت لخسائر، لعدم خبرتي وتقديري لدورة رأس المال، لكنى اكتسبت خبرات عديدة رغم الخسارة.

إسناد عمل كبير من الألف للياء

وتابعت عضو مجلس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات: “بكرم من ربنا تم إسناد عمل كبير لمعهد فنون تطبيقية، تأسيس للمعهد من ماكينات، ومفروشات وستائر، وغيرها كانت مفاجأة وصفقة المعهد حققت فيها أرباح جيدة جدا”.

وأضافت أن بدايتها في العقارات كانت بالتدريج من إسناد عمليات كهرباء وسباكة وغيرها، ودعمها شقيق زوجها ويعمل مهندس، موضحة أنها حققت خطوات وخبرة كبيرة خلال السنوات العشر الأولي من بدايتها كسيدة أعمال من عام 1995 وحتي عام 2005.

مشروعات أسوان 2005

وفى عام 2005 قررت الرجوع مرة أخري إلي عامل البيزنس من خلال التوجه إلي محافظة أسوان بصحبة عدد من رجال الأعمال لتنفيذ مشروع خاص بالدهانات والبويات بالمنطقة الصناعية، ولكن في هذا التوقيت كانت المشروعات الصناعية غير مدعومة من قبل الدولة وبالتالي كانت فرص نجاح المشروع ضئيلة جدا. وفي عام 2008 قررت العودة مرة أخري إلي مدينة السادس من أكتوبر للعمل في مجال التشطيبات.

 

 

قطعة أرض بمساحة 16 فدانا 

وبعد اكتساب كم هائل من الخبرات والثقافة الاجتماعية والنهوض بعد التحديات الكبيرة التي واجهتها،حسبما تقول« عبير» وفي عام 2008 قامت الدولة بطرح مشروع الإسكان القومي من خلال طرح أراضٍ لإقامة شقق سكنية للشباب، وبمساعدة الأصدقاء حينها قررت الدخول والحصول علي قطعة أرض بمساحة 16 فدانا، وتحديداً في المنطقة المحصورة بين حدائق أكتوبر واللوحات التي ما يطلق عليها الآن مدينة حدائق أكتوبر، وتم تأسيس شركة «العبير».

 

نجاح المشروع

وكان الشركاء يتمتعون بتوافر الملاءة المالية لديهم، وحصلت شركتها علي حصة من هذه الشراكة تقدر بـ 35% من إجمالي وحدات المشروع والذي كان يضم 1200 وحدة سكنية. ولاقى المشروع نجاح كبير وتم تسليمه في عام 2011، كما تمكنت الشركة من الاستحواذ على إحدى الشركات التي كان لها سابقة أعمال وخبرة في مجال التطوير العقاري، بعدما تقدمت شركتها في تقديم عرض جيد بعد منافسة مع 3 شركات أخري، وبالفعل تم إرساء المناقصة علي، وأصبح لدي مشروعين بمنطقة غرب القاهرة.

مشاركة الجمعيات والنقابات 

وأشارت « عبير» إلي أنه خلال الفترة بين عامي 2008 و2016 تمكنت شركتها من الدخول في مجال الاستثمار ومشاركة الجمعيات والنقابات من خلال حصولهم علي أراضي، ومن ثم تقوم شركتها بأعمال التطوير، وهو ما ساعدها علي توفير السيولة المالية التي كانت تسدد كقيمة الأرض في تنفيذ المشروعات.

وقالت إنه تم الدخول في تطوير 3 مشروعات للنقابات، كان المشروع الأول يضم 800 وحدة سكنية، والثاني 250 وحدة سكنية، والثالث 240 وحدة، مؤكدة أن شركتها لجأت للدخول في مجال تنمية المشروعات التجارية، تم التعاقد مع شركة الجيزة للمقاولات عام 2018 علي تنفيذ مول تجاري علي 10 آلاف متر «واتش مول» في التوسعات الشمالية بجوار نادي الصيد بمدينة 6 أكتوبر، وهو مقسم إلي جزء طبي وجزء إداري وآخر فندقي، وسيتم الافتتاح بعد ثلاث أشهر تقريبا.

وتابعت “عبير” أنه بعد 6 شهور من استحواذها علي المول الأول تم الاستحواذ علي مول جديد عن طريق مزايدة أخري بمول جديد «هاي تاون مول» علي محور جمال عبد الناصر علي مساحة 14 ألف متر بإجمالي حجم استثمارات مليار جنيه، وهو مقسم إلي تجاري ترفيهي فقط، ومنتظر الانتهاء منه والافتتاح بعد عام تقريبا.

 

مولا بلازا “فيولا”

وأضافت عبير عصام أما المول الثالث «فيولا مول» بحدائق أكتوبر علي مساحة 1500 متر، وهو مول بلازا يخدم المنطقة المتواجد بها، وقالت أن الشركة خلال الفترة الأخيرة تميزت بالاستثمار في القطاع التجاري، وأصبح لدينا خبرات كبيرة في التنفيذ، إضافة إلي مشروع جديد مع أحد الجهات في الغردقة علي مساحة 14 فدانا، قريب من مدينة الجونة، وهو منتجع سياحي وانتهينا بالفعل من الرسومات عن طريق دكتور محمد عبد الغني مكتب acd ،وهو عبارة عن فندق ومنتجع سياحي، وقريبا سنبدأ العمل مع بداية عام 2023.

 

شركة مقاولات للتنفيذ

وأضافت أن معظم مشروعات الشركة الأراضي مملوكة لها، ولديها شركة مقاولات للتنفيذ، وشركة أخري للتسويق لمشروعاتنا وللغير، بمجلس إدارة منفصل، وهي شركة شقيقة لـ "عمار العقارية"، الذراع الأساسي للتطوير العقاري.

وأشارت «عبير» إلى أن المشروع الأخير، هو الاتجاه للتعليم الفني، وقالت بالفعل وقعنا بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم وأنشأنا مدرسة عمار العقارية، ودور المدرسة تعليم الطلبة أعمال التشطيبات بالكامل، بداية من الحفر للدهانات كهرباء وغيرها لتأهيل طالب متعلم ومؤهل كتدريب باحترافية، وأول دفعة في سبتمبر 2022 بعد حصول الطالب علي الشهادة الإعدادية، يدخل المدرسة لاستكمال التعليم الفني «التكنولوجيا التطبيقية» وهذه المدرسة ستكون أول مدرسة عقارية فنية في مصر، تؤهل الطالب للعمل في كل ما هو مرتبط بالأعمال المرتبطة بالبناء والتشطيبات الداخلية.

 

خريجو المدرسة لهم فرصة عمل 

وأضافت أن خريجي هذه المدرسة لهم فرص كبيرة في سوق العمل سواء في مصر، أو خارج مصر، والدراسة في هذه المدارس بدون مصروفات إضافية عن التعليم الحكومي، وهو دور مجتمعي من الشركة تجاه الدولة لتدريب الطلبة وتجهيزهم لسوق العمل، وتكلفة تدريب الطالب الواحد تصل إلي 70 ألف جنيه علي مدار الثلاث سنوات. ولفتت أن المدرسة ستنفق ما لا يقل عن مليون جنيه سنويا سواء رواتب للمدرسين أو الطلبة، وتستوعب المدرسة 600 طالب في العام الواحد.

 

3 مليار جنيه حجم استثمارات شركة عمار

وعن حجم الاستثمارات لشركة عمار العقارية، قالت عبير عصام أنها وصلت إلي ما يقرب من 3 مليار جنيه، كلها تمويل ذاتي، وحتي الآن لم نستعين بأي تمويلات بنكية، مؤكدة أن استراتيجية الشركة استكمال المشروعات التي تقوم بتنفيذها بنسبة لا تقل عن 80% قبل البدء في مشروع جديد، للحفاظ علي نجاح المشروعات التي تنفذها الشركة، ونسير بخطي منظمة وبدراسة مسبقة لأي مشروع جديد دراسة متكاملة، وهو ما جعل الشركة تسير بخطي منظمة وثابتة.

 

أسرار النجاح 

وقالت «عبير» أن من أسرار النجاح في فترات معينة، التعاون مع الغير، بنظام «المقايضة» بمعني رغم الأزمات التي مرت بالقطاع العقاري بشكل عام مع كورونا وغيرها، لم تتأثر الشركة واستمرت في التنفيذ، دون أزمات مالية بفضل الله، مثال شركات الرخام والمقاولات الكهربائية وغيرها بعضهم حصل علي مستحقاته وحدات بدلا من الأموال، بالاتفاق لتوفير السيولة التي تمتلكها الشركة في سرعة الانجاز والتنفيذ.

الرئيس السيسي لعب دورا مهما للنهوض بالمرأة

وعن مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمناصب القيادية، أشارت إلى أن دور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالنهوض بالمرأة باعتبارها نصف المجتمع، وأن دخول المرأة في المناصب القيادية يمنحها الفرصة في الحياة العملية، للمشاركة في مجالس الإدارات، سواء السياسية أو الاتحادات وغيرها، مؤكدة أن المرأة تستطيع أن تثبت نفسها ويكون دورها مؤثر.

 

قانون المطورين العقاريين 

بالنسبة لقطاع التطوير العقاري، قالت أن المرأة مشاركة في هذه المجال بما لديها من خبرات تضيف بها وهناك اجتماعات مستمرة، كل أسبوع، وجهد كبير من جميع الأعضاء سواء في جمعية مستثمري 6 أكتوبر وشعبة الاستثمار، وغرفة التطوير العقاري، لمناقشة احتياجات القطاع وتطويره، وقريبا قانون اتحاد المطورين العقاريين يخرج للنور لتنظيم العملية بين المطور العقاري والعميل والدولة. وطالبت من الدولة التيسيرات للمطورين العقاريين في القروض وسداد ثمن الأراضي والتخصيص، إضافة إلي منح فرص للمطورين في التنفيذ بعد جائحة كورونا وتداعيات حرب روسيا وأوكرانيا والظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم.

التطوير العقاري قاطرة تنمية 

وقالت إن هناك تحديات كبيرة خلال الفترات الأخيرة، والتطوير العقاري يعد قاطرة التنمية في الدولة، وما يدعمنا ويحافظ علي الاستمرار حتي الآن الاستقرار السياسي، وكل التحديات التي واجهتنا كانت مرتبطة بفرق العملة وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، وارتفاع أسعار مدخلات البناء، وعدم توافر قطع الأراضي في المناطق الجاذبة للسكان، والمتاح في مناطق جديدة، وتسهيلات الإقامة ومنح الجنسية لغير المصريين بتملك وحدة عقارية، ولكن مع الاستقرار السياسي بدأت تتحقق بعض المطالبات خلال العاميين الماضيين،وهناك انجازات ضخمة تحققت منها شبكة الطرق الكبيرة، وإنشاء 14 مدينة جديدة، وتوفير الأراضي الصناعية وخلق فرص عمل.

من دبي إنشاء اتحاد المطورات 

ولفتت عبير عصام، إلى أنها بصفتها رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال، يضم المجلس سيدات أعمال في جميع المجالات وليس العقارات فقط، ولكن مع دخول عدد كبير من السيدات في الاستثمار العقاري، قررت من دبي إنشاء اتحاد للمطورات العقاريين، هذا الاتحاد سيضم كل من يعمل في هذا المجال بالاستثمار أو بالمهنة سواء مهندسة أو مصممة ديكور أو غير ذلك، هذا الاتحاد سيخرج من دائرة الأملاك والأراضي بدبي، وبالفعل بدأنا بخمس دول وهى مصر، الإمارات، الكويت، جنوب أفريقيا، والسعودية، وسيظهر قريبا للنور وسيتم تدشينه مع بداية عام 2023.